الصحافة

آخر المقالات التي كتبها الصحافة عن أعمال المخرج حمد يوسف النوري

فرز حسب العمل:
news photo

أرفض تقديم قصة هشّة من وحي الخيال

حاولت الاستفادة من التكنولوجيا في عملي، وقدّمت فيلم «من الاجتياح إلى التحرير» عبر تقنية الذكاء الاصطناعي بالتزامن مع الذكرى الـ 33 للغزو العراقي لدولة الكويت، والفيلم يرصد أحداثاً مهمة في تاريخ المنطقة، حيث قمت برصد الظروف التي عاشتها المنطقة قبل أحداث الغزو العراقي إلى الكويت، كما يشرح الفيلم بصورة فريدة مرحلة ما قبل الغزو العراقي الغاشم وما شابها من أحداث، مروراً بالاجتياح، ووصولاً إلى تحرير الكويت والبناء، وهنا أريد أن أؤكد أن تلفزيون الكويت اشتهر بالفرادة والسبق، ومنذ إنشائه كان له السبق أيضاً في إنتاج الفيلم عن طريق الذكاء الاصطناعي، ولفت إلى أن هذه التقنية تعمل على دمج عدة عناصر،

news photo

النوري قدم دورة «اللغة الصامتة: مهارات في لغة الجسد للتواصل»

إن الدورة عبارة عن رحلة مشوقة مع لغة الجسد لتطوير مهارات التواصل، سواء كنت إعلاميا أو مهنيا، أو في حياتك الشخصية، لافتا إلى أن أحد مخرجات الدورة مساعدتك لبناء علاقات إيجابية ونجاحات مهنية وتواصل فعال، وأوضح أن «اللغة الصامتة هي لغة على مدار الساعة، إذ يقال إن الكلام يستخدم بنسبة%7 للتواصل فقط، و%93 للغة الجسد، ونبرة الصوت، وأسلوب التعامل».

news photo

النوري محاضراً عن لغة الجسد في التواصل

أوضح النوري، أن قوة مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أمرا واقعا يعرفه الجميع، وجزءا من حياتنا. والأهم من ذلك، أنها صارت ضرورية لتحقيق أهدافنا، ومصيرية فيما يتعلق بوصولنا إلى الفرص المميزة، ما يجعل حضورنا الإلكتروني عبرها بحاجة إلى مزيد من الفعالية والتميز.

news photo

مخرج ذو خبرة عالية ولديه شغف بالتلفزيون والسينما

حمد النوري مخرج ذو خبرة عالية ولديه شغف بالتلفزيون والسينما، ظهر خبرته في تقديم البرامج والتغطيات المتميزة. تم عرض مهاراته في الإخراج في مجموعة واسعة من الإنتاجات الناجحة ، بما في ذلك الأفلام الوثائقية والمسلسلات والأفلام. حاز عمل حمد على إشادة من النقاد وجوائز متعددة في مهرجانات دولية مرموقة. بفضل موهبته وتفانيه الاستثنائيين ، يواصل تقديم مساهمات كبيرة لهذه الصناعة.

news photo

أخذنا في رحلة عبر الزمن ليخلد صمود أهل الكويت

في ذكرى يوم الغزو الغاشم الذي يوافق 2 أغسطس، أخذنا المخرج حمد النوري في رحلة عبر الزمن ليروي لنا قصة التحرير ولتخليد صمود أهل الكويت، لكن بأسلوب فريد يعد الأول من نوعه في تلفزيونات الخليج، وذلك من خلال تقديمه لفيلم قصير مدته 3 دقائق بالذكاء الاصطناعي.

 

news photo

بمناسبة مرور ثلاثين عاما على صلاة القيام في المسجد الكبير فيلم وثائقي

بمناسبة مرور ثلاثين عاما على صلاة القيام في المسجد الكبير، الفيلم مكون من جزأين، ويتناول نشأة المساجد في الكويت من مسجد السوق الكبير والانتقال الى بناء المسجد الكبير وأهمية الموقع الاستراتيجي للمسجد الذي يحده قصر السيف من جهة والمركز المالي للكويت من جهة أخرى، مع استعراض الاعجاز المعماري وأهم التفاصيل التي لاتزال تميزه عن بقية مساجد دول العالم الإسلامي.
وفيه نذهب الى مئذنة المسجد الكبير وارتفاعها وأسباب تميزها، والخطوط العربية المستخدمة فيه والمحاريب السبعة داخله، بالاضافة الى الخدمات التي يقدمها مثل السياحة الدينية وصلاة القيام ومركز الفن الاسلامي بالمسجد واستقبال آلاف المصلين.

news photo

الفيلم يؤرخ ويوثق تاريخ المسجد الكبير منذ إنشائه حتى الآن

لفيلم يؤرخ ويوثق تاريخ المسجد الكبير منذ إنشائه حتى الآن، على مدى جزأين كل جزء 35 دقيقة. وأوضح أن الجزء الأول من الفيلم بعنوان «مسجد الدولة»، ويتناول تاريخ ونشأة المساجد في الكويت، كما يتطرق إلى مسجد السوق الكبير، والانتقال إلى بناء المسجد الكبير، وأهمية الموقع الاستراتيجي للمسجد، الذي يحده قصر السيف من جهة، والمركز المالي للكويت من جهة أخرى، إضافة إلى الإعجاز المعماري للمسجد الكبير، وأهم التفاصيل التي لا تزال تميزه عن بقية مساجد دول العالم الإسلامي. وذكر أن الجزء الثاني من الفيلم بعنوان «بيت الإيمان»، ويسلط الضوء على مئذنة المسجد الكبير، وارتفاعها، وأسباب تميزها، والخطوط العربية المستخدمة بالمسجد، والمحاريب السبعة داخله، فضلاً عن الخدمات التي يقدمها المسجد الكبير، مثل: السياحة الدينية، وصلاة القيام، ومركز الفن الإسلامي، واستقبال آلاف المصلين.

news photo

النوري : إن الاهتمام بالفن والإبداع هو اهتمام بصورة الكويت أمام العالم والتي يعكسها الفن بقواه الناعمة

أعرب المخرج حمد النوري عن أمله أن يشهد العهد الجديد لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد ظهور رؤى جديدة تواكب العصر والتطور التكنولوجي في المعدات الفنية وتكنيك التصوير وأجهزة الدعم الفني والإخراجية لتحقيق صورة فنية وإعلامية كويتية مشرفة.
وأكد النوري أن عودة العصر الذهبي للدراما والإعلام الكويتي هي أمنية كل العاملين بهذا القطاع، فضلاً عن الجمهور الذي استاء من تراجع مستوى الدراما الكويتية بالسنوات الأخيرة وعزف عن مشاهدة التلفزيون بقوة في انتصار واضح لمنصات العرض الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي رغم حداثتها.
وذكر أن الصحوة الفكرية والنهضة الثقافية ستدعمان تصدر الكويت المشهد الإعلامي من جديد، بهوية عربية وإسلامية وبجهود وكوادر وطنية لا ينقصها سوى الدعم والتخطيط الجيد للاستفادة من مقدراتها وإمكاناتها الكبيرة.
وأشار إلى ضرورة إحداث تغيير جذري وشامل وجاد للأنظمة والقوانين الإدارية التي تعرقل مسيرة العمل الفني داخل أروقة وزارة الإعلام، والتخلص من القوانين التي تقيد حرية الفكر والإبداع الفني، وأن يتم استبدالها بقوانين حية ومرنة تخدم المشهد الفتي وتتيح للأجيال الشابة فرص متكافئة كالتي حصل عليها جيل الكبار.
وقال النوري إن الاهتمام بالفن والإبداع هو اهتمام بصورة الكويت أمام العالم والتي يعكسها الفن بقواه الناعمة، ويتأتى ذلك بأفكار من خارج الصندوق لمواكبة التطور الهائل في تكنولوجيا التصوير الفني.

news photo

النوري: عندما نأخذ نصاً من مصر أو سورية… يحتاج إلى إعادة كتابة

ويرى المخرج حمد النوري أنه يبحث عن سبب تكويت النصوص العربية، ومتى نلجأ لعملية تكويت النصوص من الخارج «فأتوقع لسببين الأول القيمة المادية للنص (منخفضة)، والثاني لا يوجد عمق في النصوص المحلية. فإذا كان الهدف هو البحث عن القيمة المنخفضة، فهذا معناه أننا نريد أن نقدم عملاً تجارياً، وفكرنا بالمادة أكثر من محتوى المسلسل وما يقدمه من مواضيع.
أما إذا كان فعلاً لا يوجد لدينا عمق في محتوى النصوص، فبرأيي أن كل دولة تختلف بطبيعة حياتها الاجتماعية وبمشاكلها وبأسلوب معالجة قضاياها عن الأخرى».
وأضاف «لهذا، عندما (نأخذ) نصاً من مصر أو سورية أو أي دولة عربية، فهو لا يحتاج إلى معالجة درامياً فقط، بل يحتاج إلى إعادة كتابة وهذه المرحلة دقيقة جداً، فهل أنا أكوّت فقط بالشكل من دون التغيير في نوعية القضية أو المشكلة التي يتطرق إليها العمل؟».
وأردف «هناك قضايا لا تناسب المجتمع الكويتي، فان لم يتم تكويتها بشكل صحيح، سيكون العمل بعيداً عن المشاهد ولا يشعر بأن من واقعنا وربما يسيء لعاداتنا وتقاليدنا، علماً أن تكويت النصوص هو ليس حدث اليوم، بل حدث قديم جداً وهناك نصوص كثيرة تم تكويتها (من غير ذكر أسماء) ولكن تمت معالجتها بشكل صحيح والتي جعلت من العمل مناسباً لهويتنا».

news photo

حمد النوري يتمنى الشفاء العاجل للفنان أحمد جوهر

تمنى المخرج حمد النوري الشفاء العاجل إلى الفنان أحمد جوهر، وجاء ذلك عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، ونشر حمد صورة تجمعه بأحمد جوهر، وعلق عليها قائلًا: الفنان الجميل أحمد جوهر .. الله يقومك بالسلامة ويشفيك يارب ربي يكتبلك الأجر في مصابك يارب الله يصبر، أهلك وأحبابك وترجع لنا سالم وقل لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، يذكر أن الفنان أحمد جوهر تعرض إلى وعكة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات في الكويت عقب تعرضه لجلطة وتجمع ماء على الرئة.

news photo

حمد النوري أشاد بالدور الكبير الذي تقوم به «الإعلام» في مواجهة أزمة «كورونا»

أشاد المخرج الكويتي حمد النوري بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاعلام في مواجهة ازمة فيروس كورونا المستجد، وتسخيرها كل الامكانات وتجيير البرامج لنقل كل المعلومات الضرورية والتصريحات الرسمية والجهود التي تبذل في هذا الاتجاه.
وأردف: قصة «رحى الأيام» ليست من القصص الاعتيادية، ومن خلالها سنتعرف على فترات مهمة وامتحانات ونجاحات اهل الكويت بأطيافهم المختلفة ما قبل الدستور والبترول، ومواقف رسمت في تاريخ بطولات مسجلة، فنحن الآن في أمس الحاجة لاستعراض امجاد وكفاح وتوحد الخليج لتكون لنا نبراسا في مواجهة اي ازمة نتعرض لها، لافتا الى ان المسلسل يشارك فيه ما يقارب 30 نجما خليجيا وتم انتاج أغان خاصة له.

news photo

جاسم النبهان أجرى عملية قسطرة.. النوري : “ألف حمد لله على السلامة. عشرة عُمر يا بوطلال..”

جرى الفنان جاسم النبهان عملية قسطرة لقلبه في أحد المستشفيات تكللت بالنجاح. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة للنبهان وهو يرقد على سرير داخل المستشفى ويرتدي كمامة.
علَّقت ابنته حصة لمتابعيها في “تويتر”، وقالت: “قلب أبوي بخير، ومشكورين يا حبايب قلبي للي سأل”، وقد توالت التعليقات من الفنانين ومحبي النبهان عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، متمنين له دوام الصحة والعافية. فقد علَّق المخرج عبد الله السلمان: “نتمنى الشفاء العاجل للأخ والفنان جاسم النبهان، حيث أجرى عملية قسطرة”. وتمنى له المخرج حمد النوري الشفاء: “ألف حمد لله على السلامة. عشرة عُمر يا بوطلال، وتاريخ الله يحفظك”.