بمناسبة مرور ثلاثين عاما على صلاة القيام في المسجد الكبير، الفيلم مكون من جزأين، ويتناول نشأة المساجد في الكويت من مسجد السوق الكبير والانتقال الى بناء المسجد الكبير وأهمية الموقع الاستراتيجي للمسجد الذي يحده قصر السيف من جهة والمركز المالي للكويت من جهة أخرى، مع استعراض الاعجاز المعماري وأهم التفاصيل التي لاتزال تميزه عن بقية مساجد دول العالم الإسلامي.
وفيه نذهب الى مئذنة المسجد الكبير وارتفاعها وأسباب تميزها، والخطوط العربية المستخدمة فيه والمحاريب السبعة داخله، بالاضافة الى الخدمات التي يقدمها مثل السياحة الدينية وصلاة القيام ومركز الفن الاسلامي بالمسجد واستقبال آلاف المصلين.
لفيلم يؤرخ ويوثق تاريخ المسجد الكبير منذ إنشائه حتى الآن، على مدى جزأين كل جزء 35 دقيقة. وأوضح أن الجزء الأول من الفيلم بعنوان «مسجد الدولة»، ويتناول تاريخ ونشأة المساجد في الكويت، كما يتطرق إلى مسجد السوق الكبير، والانتقال إلى بناء المسجد الكبير، وأهمية الموقع الاستراتيجي للمسجد، الذي يحده قصر السيف من جهة، والمركز المالي للكويت من جهة أخرى، إضافة إلى الإعجاز المعماري للمسجد الكبير، وأهم التفاصيل التي لا تزال تميزه عن بقية مساجد دول العالم الإسلامي. وذكر أن الجزء الثاني من الفيلم بعنوان «بيت الإيمان»، ويسلط الضوء على مئذنة المسجد الكبير، وارتفاعها، وأسباب تميزها، والخطوط العربية المستخدمة بالمسجد، والمحاريب السبعة داخله، فضلاً عن الخدمات التي يقدمها المسجد الكبير، مثل: السياحة الدينية، وصلاة القيام، ومركز الفن الإسلامي، واستقبال آلاف المصلين.
أعرب المخرج حمد النوري عن أمله أن يشهد العهد الجديد لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد ظهور رؤى جديدة تواكب العصر والتطور التكنولوجي في المعدات الفنية وتكنيك التصوير وأجهزة الدعم الفني والإخراجية لتحقيق صورة فنية وإعلامية كويتية مشرفة.
وأكد النوري أن عودة العصر الذهبي للدراما والإعلام الكويتي هي أمنية كل العاملين بهذا القطاع، فضلاً عن الجمهور الذي استاء من تراجع مستوى الدراما الكويتية بالسنوات الأخيرة وعزف عن مشاهدة التلفزيون بقوة في انتصار واضح لمنصات العرض الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي رغم حداثتها.
وذكر أن الصحوة الفكرية والنهضة الثقافية ستدعمان تصدر الكويت المشهد الإعلامي من جديد، بهوية عربية وإسلامية وبجهود وكوادر وطنية لا ينقصها سوى الدعم والتخطيط الجيد للاستفادة من مقدراتها وإمكاناتها الكبيرة.
وأشار إلى ضرورة إحداث تغيير جذري وشامل وجاد للأنظمة والقوانين الإدارية التي تعرقل مسيرة العمل الفني داخل أروقة وزارة الإعلام، والتخلص من القوانين التي تقيد حرية الفكر والإبداع الفني، وأن يتم استبدالها بقوانين حية ومرنة تخدم المشهد الفتي وتتيح للأجيال الشابة فرص متكافئة كالتي حصل عليها جيل الكبار.
وقال النوري إن الاهتمام بالفن والإبداع هو اهتمام بصورة الكويت أمام العالم والتي يعكسها الفن بقواه الناعمة، ويتأتى ذلك بأفكار من خارج الصندوق لمواكبة التطور الهائل في تكنولوجيا التصوير الفني.
ويرى المخرج حمد النوري أنه يبحث عن سبب تكويت النصوص العربية، ومتى نلجأ لعملية تكويت النصوص من الخارج «فأتوقع لسببين الأول القيمة المادية للنص (منخفضة)، والثاني لا يوجد عمق في النصوص المحلية. فإذا كان الهدف هو البحث عن القيمة المنخفضة، فهذا معناه أننا نريد أن نقدم عملاً تجارياً، وفكرنا بالمادة أكثر من محتوى المسلسل وما يقدمه من مواضيع.
أما إذا كان فعلاً لا يوجد لدينا عمق في محتوى النصوص، فبرأيي أن كل دولة تختلف بطبيعة حياتها الاجتماعية وبمشاكلها وبأسلوب معالجة قضاياها عن الأخرى».
وأضاف «لهذا، عندما (نأخذ) نصاً من مصر أو سورية أو أي دولة عربية، فهو لا يحتاج إلى معالجة درامياً فقط، بل يحتاج إلى إعادة كتابة وهذه المرحلة دقيقة جداً، فهل أنا أكوّت فقط بالشكل من دون التغيير في نوعية القضية أو المشكلة التي يتطرق إليها العمل؟».
وأردف «هناك قضايا لا تناسب المجتمع الكويتي، فان لم يتم تكويتها بشكل صحيح، سيكون العمل بعيداً عن المشاهد ولا يشعر بأن من واقعنا وربما يسيء لعاداتنا وتقاليدنا، علماً أن تكويت النصوص هو ليس حدث اليوم، بل حدث قديم جداً وهناك نصوص كثيرة تم تكويتها (من غير ذكر أسماء) ولكن تمت معالجتها بشكل صحيح والتي جعلت من العمل مناسباً لهويتنا».
برنامج معاكم ومداخلة المخرج حمد يوسف النوري والحديث عن عودة الدراما الكويتية بعد جائحة كورونا .القناة الأولى
«لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به».
لعل هذه المقولة الشهيرة للأديب الأميركي ديل كارنيجي، أضحت لسان حال المخرج الشاب حمد النوري، الذي أفصح عن حبه وانحيازه للأعمال الواقعية والمتفردة، في الدراما التراثية والمعاصرة، التي قال إنه يُفضّلها على غيرها من الأعمال التي عادة ما تكون أقرب إلى الخيال، وبعيدة عن التراجيديا الجادة المستوحاة من وحي المجتمع.
تمنى المخرج حمد النوري الشفاء العاجل إلى الفنان أحمد جوهر، وجاء ذلك عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، ونشر حمد صورة تجمعه بأحمد جوهر، وعلق عليها قائلًا: الفنان الجميل أحمد جوهر .. الله يقومك بالسلامة ويشفيك يارب ربي يكتبلك الأجر في مصابك يارب الله يصبر، أهلك وأحبابك وترجع لنا سالم وقل لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، يذكر أن الفنان أحمد جوهر تعرض إلى وعكة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات في الكويت عقب تعرضه لجلطة وتجمع ماء على الرئة.
أشاد المخرج الكويتي حمد النوري بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاعلام في مواجهة ازمة فيروس كورونا المستجد، وتسخيرها كل الامكانات وتجيير البرامج لنقل كل المعلومات الضرورية والتصريحات الرسمية والجهود التي تبذل في هذا الاتجاه.
وأردف: قصة «رحى الأيام» ليست من القصص الاعتيادية، ومن خلالها سنتعرف على فترات مهمة وامتحانات ونجاحات اهل الكويت بأطيافهم المختلفة ما قبل الدستور والبترول، ومواقف رسمت في تاريخ بطولات مسجلة، فنحن الآن في أمس الحاجة لاستعراض امجاد وكفاح وتوحد الخليج لتكون لنا نبراسا في مواجهة اي ازمة نتعرض لها، لافتا الى ان المسلسل يشارك فيه ما يقارب 30 نجما خليجيا وتم انتاج أغان خاصة له.
جرى الفنان جاسم النبهان عملية قسطرة لقلبه في أحد المستشفيات تكللت بالنجاح. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة للنبهان وهو يرقد على سرير داخل المستشفى ويرتدي كمامة.
علَّقت ابنته حصة لمتابعيها في “تويتر”، وقالت: “قلب أبوي بخير، ومشكورين يا حبايب قلبي للي سأل”، وقد توالت التعليقات من الفنانين ومحبي النبهان عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، متمنين له دوام الصحة والعافية. فقد علَّق المخرج عبد الله السلمان: “نتمنى الشفاء العاجل للأخ والفنان جاسم النبهان، حيث أجرى عملية قسطرة”. وتمنى له المخرج حمد النوري الشفاء: “ألف حمد لله على السلامة. عشرة عُمر يا بوطلال، وتاريخ الله يحفظك”.
أحرص دائماً على أن أكون بعيداً عن الحسد والنميمة وأتمنى للبقية كل التوفيق ما دام الطريق هو الوصول لرؤية أكثر إشراقة في رفعة اسم الكويت على المستوى الفني والرقي فيما نقدمه للعالم الخارجي.
واصل حمد النوري شق طريقه في العمل كمخرج كويتي شاب لديه طموح الوصول للعالمية بروحه المحلية، حيث انتهى أخيرا من مسلسل «وتستمر الأيام» لمجموعة السلام والذي يعرض حاليا على قناة «أبو ظبي»، كما يستعد لتصوير مسلسل «أي دمعة حزن لا» مع المخرج البحريني محمد القفاص، وسيتصدى لفيلم سينمائي مصري في تجربة جديدة عليه. «الأنباء» التقت النوري لنعرف منه تفاصيل جديدة وطموحاته ورأيه في العديد من القضايا
واصل المخرج الشاب حمد النوري مشواره كمخرج بثبات، فاستطاع ان يصنع بصمة خاصة به دعمها باحتكاكه بعدد من المخرجين الكبار في الكويت والخليج ومصر، وها هو الان يستعد لتصوير مسلسل تراثي ضخم، سيعلن عن تفاصيله الفترة المقبلة. «الأنباء» دردشت مع النوري عن جديده وطموحاته وسبب ابتعاده عن تصوير الاعلانات، قال: انتهيت قبل فترة قصيرة من تصوير ومونتاج مسلسل كوميدي «جلثم» من انتاج تلفزيون الشرق الاوسط mbc وهو من بطولة الفنانة هيا الشعيبي وانتصار الشراح وشهاب حاجيه وشهد وياسة ومحمد جابر وشمعة محمد وآخرون من نجوم الكوميديا الخليجية، كما اقوم حاليا بوضع المعالجة الدرامية والاعداد لمسلسل تراثي كويتي سيكون من ضمن مفاجآتي للجمهور.
عن المنافسة الدرامية في رمضان هذا العام، أجاب: من الصعب ان أمدح عملي، لكن اراهن عليه وأعتبره اكبر من كلمة منافسة مع الاعمال الاخرى، لأنه لا يوجد له شبيه ومتفرد من ناحية تناوله لأربع حقب زمنية، ولان قصصه واقعية وغير اعتيادية، ومن خلال «الأنباء» أتوجه بالشكر الى كاتب ومنتج العمل مشاري حمود العميري على هذا النص الجميل، والدعم الكبير لتقديم هذا المسلسل الضخم في ظل تلك الظروف الصعبة، كما أشكر مدير ادارة الانتاج احمد عبدالله على جهوده.
وتطرق المخرج حمد النوري الى سر ارتباطه بالأعمال التراثية، وقال: أنظر دائما الى التراث على انه اعادة للتاريخ، فنحن من دون تجارب سابقة لن نبني الحاضر او المستقبل، ومن خلال المسلسلات التراثية نستذكر معلوماتنا وانجازاتنا التاريخية لأننا لا نعود الى نقطة الصفر، وغالبا نرجع الى الرواد الكبار الذين يمتلكون مخزونا ثقافيا لنعرف منهم ماذا حدث في الماضي لكي نستفيد في بناء المستقبل.
«كمخرج، لا يمكن أن أطلب من فريق العمل، سواء كانوا فنانين أو فنيين أن يقوموا بأعمال معينة وخطيرة بلا توافر العناصر التي تضمن سلامتهم، بالإضافة إلى كفاءة المخرج وخبرته في الحؤول دون وقوع الإصابات، بالإضافة إلى الحرص على جهوزية المعدات كافة وعدم الإهمال».
واستدرك قائلاً: «ولكن قد لا يخلو الأمر أحياناً من القضاء والقدر، ومن الممكن أن تكون الحوادث العرضية في أي (لوكيشن)، حتى وإن لم يكن هناك إهمال أو تقصير من أحد، فالعمل الفني يعدّ من الأعمال الشاقة وليس السهلة، وكثير من الفنيين في هذا المجال يجب أن تتوافر لديهم المهارة، فإذا لم يكن الشخص مؤهلاً لتولي مهمة بعينها، فمن الطبيعي حدوث بعض الأخطاء في موقع التصوير، حتى من دون علم المنتج أو المخرج».
وشدّد النوري على ضرورة الاحترازات الأمنية والصحية، وأهمية التصوير في أجواء مناسبة تفادياً لتعرّض أحدهم لضربة شمس أثناء التصوير الخارجي، «خصوصاً وأننا في فصل الصيف، وكما هو معروف أن الكاميرات في وقت الظهيرة لا تؤدي عملها بشكل جيد، ما يدفع فريق العمل إلى بذل جهود مضاعفة لتنسيق المشاهد».
أكد المخرج حمد النوري أن لديه مشروع مسلسل تراثي كان ينوي تنفيذه هذه الفترة تمهيدا لعرضه رمضان المقبل، لكن بسبب الظروف الصحية الحالية وصعوبة حركة السفر وإجراءات الأمن والسلامة والاحتياطات من العدوى، تم تأجيله لرمضان 2022، وقال: دائما ما أؤكد عشقي للأعمال التراثية والتي تستهويني بتفاصيلها التي يفوح منها عبق ماضينا الجميل، وعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة، وفي هذا السياق كنت أستعد لمسلسل تراثي لكن ما نواجهه حاليا من تحديات جراء انتشار فيروس كورونا وخوفا على زملائنا الفنانين و«كاست» العمل، سيتم إرجاؤه الى العام المقبل بإذن الله.
وتابع حمد في تصريح لـ «الأنباء»: من جهة أخرى، لدينا فكرة جديدة، وطنية بالدرجة الأولى نسعى إلى تنفيذها قريبا، ولا أعلم إن كانت ستعرض في شهر رمضان أم خارجه، وسأعلن عن التفاصيل كاملة عن اتضاح الصورة واختيار الممثلين الذين يشاركون معنا..
برنامج معاكم ومداخلة المخرج حمد يوسف النوري والحديث عن عودة الدراما الكويتية بعد جائحة كورونا .. القناة الاولى
تناوب العديد من النجوم على احياء ذكرى وفاة عبد الحسين عبدالرضا الثالثة عبر حساباتهم على السوشيال ميديا، فنعاه المخرج حمد النوري عبر تويتر ونشر مقطع فيديو للراحل
تشرفنا بزيارة أخونا الكريم من دولة الكويت مخرج الأفلام التاريخية الأستاذ حمد النوري حفظك الله من كل مكروه
المخرج حمد النوري، مبدع ومجتهد وملتزم في عمله، الضغط عليه لايح هالأيام لإنهاء مسلسل…
له هدوء القط ورؤية الصقر وهيبة اﻷسد.. مخرجنا حمد النوري يهندس مشاهده من وراء الشاشة..
حمد النوري: للأسف الأضواء تتجه كثيراً في الوسط الفني إلى من لا يستحق تحت ضغط نفوذ معين!