ليس كبير بحقك، ولكن دماثة اخلاقك تجبرك على تواضعك ولن أنسي توجيهاتك المبطنة بالورد والابتسامة البيضاء التي تكشف اعماق ما بداخلك من صدق ونقاء ..
يذكر أن آخر أعمال النورى الدرامية كانت المسلسل التراثي “رحى الأيام” الذى عرض رمضان الماضي وحقق أعلى نسبة مشاهدة فى الكويت ودول الخليج وفاز فى استفتاء “تويتر” حول أفضل عمل تراثي كما فاز النورى كأفضل مخرج، وتناول العمل تاريخ الهجرات إلى الكويت مطبع القرن الماضي وبناء السور.
يعود المسلسل الخليجي التاريخي «رحى الأيام» بالذاكرة لسنوات طويلة خلت، ليقدم قصة مأخوذة من أحداث حقيقية، جرت لطفل غادر منطقة القصيم بالسعودية، وعاش في الكويت في عام ١٩٢٠، متناولا قصصا تجارية لتجار خليجيين، ومستعرضًا نسيج المجتمعات الخليجية في ذلك الزمان، والعادات والتقاليد والترابط بين الأسر والأهل والجيران، وقد تم تصوير المسلسل بالكامل في قرية صحراوية بالكويت بُنيت خصيصا وبديكورات تراثية لتتناسب مع أحداث المسلسل.
تصدّر مسلسل “رحى الأيام” نسب المشاهدة في الخليج، محتلاً ترند 3 بلدان هي الكويت والسعودية والبحرين، مع إرتفاع نسبة مشاهدته بباقي بلدان الخليج، كعُمان والإمارات، ليعود العمل بالدراما الكويتية للمنافسة الخليجية، على الرغم من المنافسة الشديدة التي يشهدها الموسم الرمضاني.
وخاض “رحى الأيام” منافسة قوية مع مسلسل “أم هارون”، من بطولة حياة الفهد، وإخراج من محمد جمال العدل.
لست من هواة متابعة المسلسلات في شهر رمضان المبارك، ولكن مسلسل «رحى الأيام» له وضع خاص، فهو ليس كباقي الأعمال، فهو ثقيل وبعيد عن الإسفاف وخال من الحوارات والمشاهد التي تؤذي الصائمين، واعتبره فارقة في الأعمال الدرامية الكويتية.
وفي أحد مشاهده، تتجسد ملحمة بناء السور عام 1920، وانتقلت عبر الزمن وأنا أتابع المشهد، الذي عبر عن الفزعة الكويتية الأصيلة.
كان الجميع كالبنيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضا، وذابت كل الاختلافات، والخلافات، والفوارق والمفارقات.
والجميع تحول إلى بنائين في سبيل تحقيق الغاية، وقد نالوا ما أرادوا رغم ضخامة المهمة وقلة الإمكانات.
المخرج حمد النوري لـبرنامج من الآخر : مسلسل رحى الأيام يتكلم عن حقبة لم يتطرق لها أحد من قبل..
لقاء على تلفزيون المجلس، يجمعه مع الفنان القدير جاسم النبهان من تقديم المذيع عبد الرحمن الجاسر على برنامج(965 TODA) كويت اليوم
المسلسل تدور أحداثه قبل 200 عام ويتضمن أحداثاً مشوقة، ويتناول حقبة زمنية مهمة في تاريخ الكويت، مع تسليط الضوء على العلاقات الإنسانية والعادات والتقاليد والترابط بين الأسر والأهل والجيران في تلك الفترة، وجرى تصويره في قرية تراثية أعدت خصيصا له بمنطقة «بر الصبية».
ويقول المخرج حمد النوري: للمرة الأولى في تاريخ الدراما الخليجية يتم تقديم مسلسل يتناول أهم أربع حقب زمنية في تاريخ المنطقة من قبل 4 قرون، وصولا إلى الستينات من القرن الماضي، بما فيها من شخصيات وقصص واقعية أثرت في مجرى التاريخ.
وتابع: استخدمنا ثلاث كاميرات احترافية وعدسات متنوعة وتقنيات إضاءة جديدة وأحدث معدات الصوت، وفق معايير عالية الجودة. ونستمع لأصداء و«هاشتاقات» جميلة أطلقها الجمهور، تضعنا في تحد، ونعتبرها مسؤولية على عاتقنا.
المميز اعتماد المخرج حمد النوري تكنيكا جديدا يضمن ارتباط المشاهد بالعمل من خلال المفاجآت المستمرة واختفاء الفنانين وظهورهم مجددا في سياق درامي محكم يحقق الإثارة والتشويق، ومنها شخصية الفنان محمد الصيرفي الذي غاب عن العمل بشكل لفت انتباه الجمهور ودفعهم للتساؤل عن سر اختفائه ليطل برأسه من جديد بعد عدة حلقات في مرحلة عمرية مختلفة ليجسد دورين هما الأب رويشد والابن مشعل وما يحدث بينهما من خلافات، ما يجعل الأب يشعر أن التاريخ يعيد نفسه وأن ابنه يرتكب نفس أخطاءه في الصغر و”كما تدين تدان”.
فهل يكرر النوري هذا التكنيك مجددا وخاصة مع شخصية الطفل أحمد الذي حزن المشاهدين لمغادرته المشهد وطالبوا بعودته في الحلقات الأخيرة كما طالبوا بجزء ثاني من العمل الذي فتح شهيتهم لأعمال تراثية لا تقل جودة عن هذا المستوى، وهل ستفتح النهاية مجالا لجزء جديد.. ربما تحمل الحلقات المتبقية مزيدا من المفاجآت.
النجمة نور فنانة مختلفة، تمتلك حضورا متفردا ومتميزا، بجانب قدرتها على جذب الكاميرا بسلاسة الأداء وبساطته، وقدرتها العالية على تقديم مشاهدها بثقة كبيرة، وجوانب اخرى مختلفة لتظل نور واحدة من أفضل الممثلات الذين اطلوا في رمضان 2020 من خلال عملين دراميين، الأول «رحى الأيام»، والثاني «جنة هلي». «الأنباء» هاتفتها وتحدثت معها عن هذين العملين وكواليسهما.
وعلى الرغم من حذف الكثير من المشاهد الا ان العمل ناجح والناس احبته، وبالمناسبة اعمال كثيرة تم قص مشاهد منها، وأتوقع عندما يعرض المسلسل عرضا ثانيا على اي قناة سيعرض كاملا دون حذف وسيحقق نجاحا مضاعفا…، ومن خلال جريدتكم الغراء اقول ان الطفل الموهوب احمد بن حسين هو الفنان الأول هذا العام على مستوى الخليج، وتفوق بأدائه التمثيلي على فنانين كبار وانا منهم، وبرزت موهبته في تمكنه من اتقان اللهجة النجدية بسرعة، بالإضافة الى حركاته وايماءاته ومعايشته للدور بشكل كبير، فهو نابغة ومن اجل ذلك رشحته لأكثر من منتج ومخرج ومؤلف.
وجاء أداء الفنانين السلس والديكورات البسيطة والعتيقة والربط الهادئ بين الأحداث والانتقال بنعومة من مشهد إلى آخر وما يبثه المسلسل من قيم الاحترام بين الزوجين والمحبة بين الأصدقاء والتسامح بين الغني والفقير، لتعيد إلى الأذهان ملامح الفن الراقي الذي لأول مرة منذ سنوات يقدم مادة تحمل إثارة وتشويق دون دغدغة مشاعر المشاهدين بلقطات البكاء والحزن والمأساة، ليقدم جرعة من التفاؤل والواقعية بشكل فريد.
واستحوذ الطفل أحمد بن حسين على محبة الجمهور منذ طلته الأولى مجسدا دور بطل العمل «عزيز النجدي» حيث أتقن وأبدع كفنان مخضرم رغم عمره الذي لا يتجاوز 11 ربيعا، أما الفنان السعودي المتمكن ماجد مطرب فقد التقط خيوط الشخصية من أنامل حسين مجسدا عزيز في الكبر بشكل أبهر الجمهور بشخصية عزيز طفلا ورجلا وكأنهما شخصا واحدا، موهوب منذ الصغر، وفنان متمكن من أدواته في الكبر.
أما الفنان عبدالله الخضر الذي لا يختلف أحد على موهبته فلم يعيد اكتشاف نفسه بقدر ما أعاد اكتشاف شخصية النوخذة ذلك القبطان البحري الذي يتسم بالصرامة، ولكنه بتوقيع الخضر جاء ساخرا خفيف الظل يطلق النكات ويجيد القفشات ليس اخلالا بالشخصية بقدر التركيز على الجانب الإنساني في القائد الذي يتسم بالمودة والتخفيف عن مرؤوسيه في الرحلات البحرية الطويلة والممتدة لشهور والتي فيها من القسوة والمخاوف ما فيها. وتلاقى معه في خفة الروح الفنان مشاري البلام الذي جسد شخصية عبد الرزاق الزبيري ذلك الإنسان البسيط الطموح الذي يعمل بائعا في محل للأقمشة، ولكنه رغم بساطة حاله يتسم بقدر كبير من المرح والطيبة، مقدما نموذجا للزبيرين منذ بداية تواجدهم في الكويت. والمميز اعتماد المخرج حمد النوري تكنيكا جديدا يضمن ارتباط المشاهد بالعمل من خلال المفاجآت المستمرة واختفاء الفنانين وظهورهم مجددا في سياق درامي محكم يحقق الإثارة والتشويق
كشف المخرج حمد النوري عن ملامح تجربته الدرامية الجديدة «رحى الأيام»، المتوقع عرضه خلال شهر رمضان المقبل، لافتاً إلى أن المسلسل صُوّر في أكثر من ٢٠٠ موقع بالكويت. وقال النوري، في حوار مع «الجريدة»، إن العمل تجربة فنية شديدة الثراء وتضمن تحديات كبيرة، والنص قوي ولم يجرؤ أحد على تنفيذه رغم إجازته قبل 8 سنوات.. وقال: أنا لا أهتم بنوع الوجود عبر الشاشة، فلدي مشاريعي البرامجية والوثائقية، التي تشغل وقتي وتستنفد طاقتي، كما تلقيت عدة عروض خلال السنوات الماضية لدخول عمل درامي، سواء في رمضان أو خارج الموسم، ولكن لم يشعرني عمل بالحماسة أو يستفزني كما فعل بي “رحى الأيام”، فهو تجربة فنية شديدة الثراء وتضمن تحديات كبيرة، والنص قوي ولم يجرؤ أحد على تنفيذه رغم إجازته قبل 8 سنوات، كل ذلك أشعرني بالتحدي والرغبة في تسخير كافة إمكانياتي لخروج المسلسل بالشكل الذي يليق به.
«رحى الأيام» تتصدر المشهد وتحتل مقدمة التريند بمواقع التواصل الاجتماعي في الكويت والخليج التي غلب عليها التعبير عن مدى ارتباطهم بالعمل الذي اخترق عقودا لم تجرؤ الدراما الخليجية على زيارتها من قبل حاملا المشاهد عبر آلة الزمن ليعيش حقبة مفعمة بالمشاعر والأحداث، والثراء المعرفي والاجتماعي والتاريخي.
ولا شك أن عملا بهذا الانتاج الضخم يحقق حجم متابعة كبير في كافة دول الخليج باعتباره يؤرخ ويكشف جانبا مهما في تاريخ المنطقة والكويت والهجرات القادمة إليها من دول الجوار في أوائل القرن الماضي وحتى الستينيات وكيف انصهر الجميع في بوتقة الكويت وحب الوطن محققين نسيجا واحدا في الشدائد رغم الخلفيات الثقافية والاجتماعية وما تضفيه من ثراء وتنوع.
ما دعم العمل وجعله ينفذ إلى قلب وعقل المشاهد العديد من العناصر في مقدمتها البذخ الانتاجي في ضوء الرؤية الإبداعية للمخرج حمد النوري الذي تصدى لإخراج العمل ..مستغلا كل خبراته وموجها طاقاته الفنية، لإطلاق باكورة أعماله بشكل متكامل تتوافر به كافة عناصر النجاح، فضلا عن مستوٍ عالٍ من المتعة البصرية، من خلال مواقع تصوير تعج بالحياة وديكورات واكسسوارات عتيقة وملابس تعبر بقوة عن طبيعة المرحلة الزمنية وخاصة بين النساء اللاتي حرصن على الستر والاحتشام فلا تخرج من بيتها بدون البوشية ما يؤكد المبادئ المحافظة لشعب الكويت.
إلى جانب ذلك كان المشاهد على موعد مع باقة من نجوم الكويت والخليج الذين أضافوا للعمل وأضفوا عليه من خبراتهم وإيمانهم بأهميته في إعلاء روح المواطن واعتزازه بوطنه..
أما الطفل أحمد بن حسين الفائز بجائزة «أفضل ممثل في دور مساعد» عن مسلسل «رحى الأيام» فقال: فوزي بجائزة افضل ممثل مساعد في جائزة «شعلة الأنباء» أسعدني كثيرا خصوصا أنها جائزة مشهود لها والكل يسعى للفوز بها، كما أنني سعيد بأن يكون اسمي بين أسماء كبار في الساحة الفنية المحلية والخليجية وهذا بحد ذاته جائزة أخرى.
كل الشكر لجهود «الأنباء» في دعم الدراما والشكر موصول لأسرة مسلسل «رحى الأيام» للمؤلف القدير مشاري العميري وللمخرج حمد النوري على جهودهما معي، وبإذن الله أكون عند حسن ظن الجميع في أعمالي المقبلة.
أوشك الموسم الرمضاني على الانتهاء، ولا تزال الدراما التراثية الوطنية “رحى الأيام” تتصدر المشهد وتحتل المقدمة في مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت والخليج.
ولا شك أن عملا بهذا الانتاج الضخم يحقق حجم متابعة كبير في كافة دول الخليج باعتباره يؤرخ ويكشف جانبا مهما في تاريخ المنطقة والكويت والهجرات القادمة إليها من دول الجوار في أوائل القرن الماضي وحتى الستينيات.
والمميز اعتماد المخرج حمد النوري تكنيكًا جديدا يضمن ارتباط المشاهد بالعمل من خلال المفاجآت المستمرة واختفاء الفنانين وظهورهم مجددا في سياق درامي محكم يحقق الإثارة والتشويق، ومنها شخصية الفنان محمد الصيرفي الذي غاب عن العمل بشكل لفت انتباه الجمهور ودفعهم للتساؤل عن سر اختفائه ليطل من جديد.
انجاز مسلسل عن تكوين النسيج المجتمعي في الكويت ليس بالمهمة السهلة، إلا أن المخرج حمد النوري والكاتب مشاري العميري قررا التصدي لهذه المهمة وإهداء المشاهدين هذه الأيام وثيقة بصرية تؤرخ لأربع حقب زمنية في تاريخ الكويت عبر مسلسل «رحى الأيام»، الذي يعرض عبر تلفزيون الكويت وقناة «المجلس» ويحظى بمشاهدة كبيرة.
تشكل الحقبة النجدية في المسلسل مدخلا لقراءته وإن كان من المبكر الإحاطة بالعمل ككل، لكن الرؤية الإخراجية لحمد النوري تعد بالكثير، حيث لاحظنا واقعية الصورة في تلك الحقبة، فلا زخرفة زائدة على حساب مضمون الصورة ونقلها الدقيق للواقع النجدي، بالإضافة الى العامل الأهم وهو إدارة الممثلين باحترافية التي ألغت الانفعالات الزائدة مع التركيز على الفضاءات العامة للقطات بما يخدم روح تلك الحقبة.
حقق مسلسل «رحى الأيام» إنجازا لم يسبقه اليه أي عمل تراثي من قبل، يتمثل في تصويره في فترة قياسية، هذا ما اكده مخرجه حمد النوري، الذي قال لـ«الأنباء»: العمل فريد من نوعه من حيث تعدد الحقب الزمنية وتنوع الشخصيات وواقعية الأحداث، وقد استخدمنا فيه ثلاث كاميرات احترافية وعدسات متنوعة وتقنيات إضاءة جديدة وأحدث معدات الصوت، وفق معايير عالية الجودة.
وأضاف النوري: انتهاء التصوير في هذا الوقت السريع الذي لم يحدث من قبل هو دليل قوي على الإدارة وروح التعاون بين فريق العمل الرائع الذين أوجه لهم الشكر لكفاحهم وهمتهم وتضحياتهم للوصول الى هذا الإنجاز الفريد في تاريخ الدراما الخليجية، لافتا الى أن أحداث المسلسل تدور بين الكويت والسعودية، وهجرة النجادة الى الكويت
العمل تراثي ويتضمن احداثا مشوقة، ويتناول حقبة زمنية مهمة في تاريخ الكويت، مع تسليط الضوء على العلاقات الإنسانية والعادات والتقاليد والترابط بين الأسر والأهل والجيران في تلك الفترة، مستدركاً: للمرة الأولى في تاريخ الدراما الخليجية يتم تقديم مسلسل يتناول أهم أربع حقب زمنية في تاريخ المنطقة من قبل 4 قرون، وصولا الى الستينيات، بما فيها من شخصيات وقصص واقعية أثرت على مجرى التاريخ.
ولفت الى ان فريق العمل جميعا تحملوا الاجواء المناخية المتقلبة اثناء التصوير، ووجه الشكر لهم، مثنيا على احترافيتهم في تجسيد ادوارهم بكل دقة واتقان ليظهر العمل بالصورة المرضية للمشاهدين، كما وجه الشكر الى المسؤولين بوزارة الاعلام لتشجيعهم ودعمهم لمثل هذه الاعمال التي تعرف الاجيال الجديدة بعادات وتقاليد الاباء والاجداد، متمنيا ان ينال المسلسل اعجاب كل من يشاهده على شاشة تلفزيون الكويت.
يذهب المسلسل إلى منطقة جديدة على الدراما المحلية والخليجية عبر قصة سطّر أحداثها الكاتب مشاري العميري، ويخرجها حمد النوري، حيث يتناول العمل أربع حقب زمنية في تاريخ الخليج، للمرة الأولى، ويتصدى لبطولة العمل نخبة من النجوم، منهم جاسم النبهان، مريم الغامدي، نور، مشاري البلام، شيلاء سبت، ماجد مطرب، عبد العزيز السكيرين، عبد الرحمن الصالحي، أحمد بنحسين، محمد الحملي، عبد الله الخضر، أحمد العونان، ومحمد الصيرفي. والعمل من إخراج حمد النوري
“لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به”. لعل هذه المقولة الشهيرة للأديب الأميركي ديل كارنيجي، أضحت لسان حال المخرج الشاب حمد النوري، الذي أفصح لـ«الراي» عن حبه وانحيازه للأعمال الواقعية والمتفردة، في الدراما التراثية والمعاصرة، التي قال إنه يُفضّلها على غيرها من الأعمال التي عادة ما تكون أقرب إلى الخيال، وبعيدة عن التراجيديا الجادة المستوحاة من وحي المجتمع.
النوري، الذي يعيش هذه الأيام نشوة النجاح على خلفية أصداء مسلسله التراثي والتاريخي «رحى الأيام»، أوضح أن فترة النجاح الحالية تُحتّم عليه البحث الدؤوب عن الأعمال الجيدة للمراحل المقبلة، مشيراً إلى انهماكه حالياً بين قراءة النصوص من جهة، واطلاعه على عروض المنتجين، من جهة أخرى.
واستدرك قائلاً: «لكنني لم أستقر لغاية الآن على نص بعينه، كما لم أبرم أي اتفاق مع أي جهة، فهناك الكثير من الأعمال التي أحاول المفاضلة بينها، بتأنٍ ومن دون تسرّع، خصوصاً أن الوقت لا يزال مبكراً للشروع في التنفيذ، لما يشهده الوسط الفني في الوقت الراهن من حالة ركود، إزاء أزمة كورونا»، مردفاً: «كما أن مسألة الاختيار لنص جيد لن تكون مهمة سهلة على الإطلاق، لا سيما وأن هناك شحاً في النصوص المهمة، وندرة في الكتّاب المتميزين».
مازالت الدراما التراثية تتصدر اهتمامات المشاهدين في الكويت والخليج، ولعل من الأعمال التي حققت أصداء طيبة خلال الايام الأولى من الشهر الكريم مسلسل «رحى الأيام» من تأليف مشاري العميري ومن إخراج حمد النوري، العمل الذي يذهب إلى حقبة زمنية قلما يبحر إلها كاتب أو يغامر برصدها مخرج، استطاع ان يقدم لنا مجموعة مميزة من الممثلين بصور جديدة، وإلى جانب الفنان القدير جاسم النبهان، الذي كان بمنزلة ربان هذه السفينة، برز نجم الفنان الواعد أحمد بن حسين، الطفل الذي يملك موهبة كبيرة واستطاع لفت الانظار بشدة يستحق منا الشد من أزره، ويؤكد ان الكويت تزخر بالمواهب التي تحتاج إلى فرصة لإثبات الذات.
يرى الفنان القدير عبد الإمام عبدالله ان المنصات الرقمية لن تنافس التلفزيون على المدى البعيد، واكد في تصريحات خاصة لـ القبس ان التلفزيون اكثر انتشارا ولا غنى عنه، واستطرد في السياق نفسه «لم اتابع المنصات الرقمية، علاقتي مع التقنية الحديثة محدودة وأرى ان التلفزيون عنصر اساسي في كل منزل ومن الصعب الاستغناء عنه».
وتوقف عبدالإمام عند مشاركته الدرامية الثانية، موضحاً: أحل ضيف شرف على أسرة مسلسل «رحى الأيام» في تجربة جديدة ومختلفة، إذ يذهب العمل إلى حقبة زمنية سابقة صاغ أحداثها الكاتب مشاري العميري، ويخرجه حمد النوري، ومشاركة مجموعة من الزملاء الأعزاء، وظهوري في العمل لم يتجاوز الحلقتين بدور رجل يسعى ليأخذ الثأر ممن قتل شقيقه. وزاد «أعتز بهذه الإطلالة وأتمنى للجمهور متابعة ممتعة للعمل».
مسلسل «رحى الأيام»، الذي سيُعرض ضمن باقة الدراما الرمضانية، «من النوع التراثي المُتفرّد في استعراض القصص، ويُغرّد خارج السرب الاعتيادي للأعمال الحقبوية».
وكشف في تصريح لـ «الراي» الغطاء عن تفاصيل العمل، موضحاً أنه يتناول 12 حدثاً تاريخياً، لا سيما الهجرات أو «الجلوات» إلى الكويت بدءاً من العام 1907، ووصولاً إلى ما قبل ظهور النفط في العام 1961، ومشيراً في الوقت ذاته إلى أنه يستعرض كذلك فترات نمو التجارة وتوسعها حتى ازدهارها وتطورها، بالإضافة إلى فترة بناء السور الثالث خلال العام 1920 وهدمه في العام 1957، فضلاً عن أحداث أخرى عديدة جرت في الكويت إبان النصف الأول من القرن الماضي.
مضى يقول: «تعد هجرة النجادة إلى الكويت خلال العام 1907 إحدى الخطوط والأحداث الدرامية التي يتخللها العمل من أصل 12 حدثاً، وهناك قصص مختلفة تتعلّق بالكفاح وتحدي الصعاب في تلك الحقب الزمنية. وقد عملنا على رسم صورة درامية بحس عالٍ لهذا التنوع والخليط الاجتماعي وتعدد الفئات واللهجات تحت راية الوطن وحب الكويت، وتكاتف وتلاحم الشعب الكويتي في الأزمات، ونحن أحوج ما نكون اليوم إلى مثل هذه الموضوعات والأطروحات الفريدة». وأوضح أن المسلسل سيتم بثه على الشاشة الرمضانية عبر قناة «المجلس» وتلفزيون الكويت، مشيراً إلى مفاوضات تجري حالياً لعرضه أيضاً على قناة دبي وقناة أبو ظبي، «غير أن الأمر لا يزال في طور التفاوض».
زاح المخرج حمد النوري لـ«الراي» الغطاء عن حزمة من النصوص الفنية التي يعكف على تنفيذها خلال الفترات المقبلة، مبيناً أنه بصدد الشروع في تعاون كويتي – قطري، لمسلسل ينتمي إلى أعمال الحقب التاريخية، وسيتم تصويره خارج الكويت، «إما في الموسم الدرامي المقبل وإما في الموسم 2022».
وتابع النوري: «أيضاً، لديّ مسلسل جديد تدور أحداثه في فترة التسعينات من القرن الماضي، ولكنه لا يتطرق إلى أحداث الغزو العراقي الغاشم للكويت كما جرت العادة بالنسبة إلى الأعمال التي تتناول تلك الحقبة، بل سيكون مسلسل (تسعيني مودرن)»، مشيداً بالنص الذي ألفته الكاتبة سحاب، ومتمنياً تنفيذه قريباً، «ريثما تتضح الصورة في المشهد الفني لقراءة الأوضاع السائدة على الساحة، قبل الدخول في أي مشروع جديد».
وكان المخرج حمد النوري قد شارك خلال الموسم الدرامي الماضي في مسلسل «رحى الأيام».
اوشك الموسم الرمضاني على الانتهاء ولا تزال الدراما التراثية الوطنية «رحى الأيام» تتصدر المشهد وتحتل مقدمة التريند بمواقع التواصل الاجتماعي في الكويت والخليج التي غلب عليها التعبير عن مدى ارتباطهم بالعمل الذي اخترق عقودا لم تجرؤ الدراما الخليجية على زيارتها من قبل حاملا المشاهد عبر آلة الزمن ليعيش حقبة مفعمة بالمشاعر والأحداث، والثراء المعرفي والاجتماعي والتاريخي.
ولا شك أن عملا بهذا الانتاج الضخم يحقق حجم متابعة كبير في كافة دول الخليج باعتباره يؤرخ ويكشف جانبا مهما في تاريخ المنطقة والكويت والهجرات القادمة إليها من دول الجوار في أوائل القرن الماضي وحتى الستينيات وكيف انصهر الجميع في بوتقة الكويت وحب الوطن محققين نسيجا واحدا في الشدائد رغم الخلفيات الثقافية والاجتماعية وما تضفيه من ثراء وتنوع.
ما دعم العمل وجعله ينفذ إلى قلب وعقل المشاهد العديد من العناصر في مقدمتها البذخ الانتاجي في ضوء الرؤية الإبداعية للمخرج حمد النوري الذي تصدى لإخراج العمل بعد عدد من المشاركات المهمة كمخرج منفذ، مستغلا كل خبراته وموجها طاقاته الفنية، لإطلاق باكورة أعماله بشكل متكامل تتوافر به كافة عناصر النجاح، فضلا عن مستوٍ عالٍ من المتعة البصرية، من خلال مواقع تصوير تعج بالحياة وديكورات واكسسوارات عتيقة وملابس تعبر بقوة عن طبيعة المرحلة الزمنية وخاصة بين النساء اللاتي حرصن على الستر والاحتشام فلا تخرج من بيتها بدون البوشية ما يؤكد المبادئ المحافظة لشعب الكويت.
في اطار سعيه المتواصل لترك بصمة خاصة به، خصوصا في مجال الدراما، يتصدى المخرج الكويتي الشاب حمد النوري لقيادة مسلسل «رحى الأيام»، من تأليف مشاري حمود العميري، وانتاج تلفزيون الكويت، وقال النوري: العمل تراثي ويتضمن احداثا مشوقة، ويتناول حقبة زمنية مهمة في تاريخ الكويت، مع تسليط الضوء على العلاقات الإنسانية والعادات والتقاليد والترابط بين الأسر والأهل والجيران في تلك الفترة، مستدركاً: للمرة الأولى في تاريخ الدراما الخليجية يتم تقديم مسلسل يتناول أهم أربع حقب زمنية في تاريخ المنطقة من قبل 4 قرون، وصولا الى الستينيات، بما فيها من شخصيات وقصص واقعية أثرت على مجرى التاريخ.
ولفت الى ان فريق العمل جميعا تحملوا الاجواء المناخية المتقلبة اثناء التصوير، ووجه الشكر لهم، مثنيا على احترافيتهم في تجسيد ادوارهم بكل دقة واتقان ليظهر العمل بالصورة المرضية للمشاهدين، كما وجه الشكر الى المسؤولين بوزارة الاعلام لتشجيعهم ودعمهم لمثل هذه الاعمال التي تعرف الاجيال الجديدة بعادات وتقاليد الاباء والاجداد، متمنيا ان ينال المسلسل اعجاب كل من يشاهده على شاشة تلفزيون الكويت.
مسلسله التراثي الجديد «رحى الأيام» وهل سيعرض في رمضان المقبل ام لا؟ اجاب النوري: سيعرض بإذن الله على شاشة تلفزيون الكويت، حيث انتهينا من جميع مراحله في وقت قياسي قبل ظهور «كورونا»، مشيرا الى ان شاشات الفضائيات في رمضان هذا العام ستكون عامرة بالأعمال المتميزة، وليس كما يروج البعض بأنها ستتأثر بأزمة الوباء الحالية، مستطردا: هناك عدد قليل من الاعمال الدرامية تأثر لأن التصوير فيها بدأ متأخرا، وفي المقابل هناك اعمال كثيرة بدأت مبكرا، ونحن منهم، وأنجزت على أكمل وجه.
وأردف: قصة «رحى الأيام» ليست من القصص الاعتيادية، ومن خلالها سنتعرف على فترات مهمة وامتحانات ونجاحات اهل الكويت بأطيافهم المختلفة ما قبل الدستور والبترول، ومواقف رسمت في تاريخ بطولات مسجلة، فنحن الآن في أمس الحاجة لاستعراض امجاد وكفاح وتوحد الخليج لتكون لنا نبراسا في مواجهة اي ازمة نتعرض لها، لافتا الى ان المسلسل يشارك فيه ما يقارب 30 نجما خليجيا وتم انتاج أغان خاصة له.
اما “رحى الايام” فهو للكاتب مشاري العميري ومن اخراج حمد النوري، ومن بطولة أحمد العونان وكل من: جاسم النبهان، مريم الغامدي، نور، مشاري البلام، شيلاء سبت، ماجد مطــرب، عبدالعزيــز الســكيرين، عبدالرحمــن الصالحــي، أحمــد بنحســين، محمد الحملي، عبداﷲ الخضــر، محمد الصيرفــي، طارق النفيسي، عبدالعزيز مندني، خالد الثويني، ياسة، علي المدفع، وغيرهم، وتناول المسلسل أربع حقب زمنية تؤرخ تاريخ الكويت والخليج.
خاض اختبارا حقيقيا لقدراته كممثل وسط أحداث مليئة بالمفاجآت ، سعيد بالمشاركة في “رحى الأيام” والذي تناول حقباً زمنية مهمة في تاريخ الكويت
وعن تفاصيل فيلمه الجديد، قال النوري لـ «الأنباء»: كلفت بتنفيذ فيلم وثائقي عن «معركة الجسور» وقائدها المغفور له بإذن الله اللواء ركن سالم مسعود سرور، والتي تعتبر واحدة من اهم الملاحم الوطنية العسكرية التي قام بها الجيش الكويت في الثاني من أغسطس 1990، وسيتم تنفيذ تصوير بعض مشاهد الفيلم بتقنيات وكاميرات مجهزة بعدسات وإضاءات سينمائية حديثة ومتطورة لم يسبق ان تم استخدامها في أي تلفزيون بالمنطقة، وهي نقله نوعية خارجة عن المألوف وسابقة مميزة لتلفزيون الكويت.
وتابع: يشهد الفيلم مشاهد تمثيلية، حيث لا تزال عملية البحث عن ممثلين لتجسيد بعض الأدوار، لاسيما ان الكاتب دخيل النبهان تصدى لمهمة كتابة السيناريو والحوار، وتولى مهمة الاعداد صالح الرحمي، وإدارة الانتاج عادل الفضلي..
وعن الأساسيات التي يحتاجها كمخرج في هذه النوعية من الأفلام الوثائقية، أوضح: غالبية الأعمال التي تعتمد على تأريخ الحقب الزمنية أو الأحداث التاريخية تحتاج الى مواد فيلمية أو صور تخدم المادة المقدمة على الشاشة لأنها ستعتبر مادة أرشيفية، وكون ان «معركة الجسور» مر عليها ثلاثون عاما حرصت على تقديم رؤية إخراجية تكون الاقرب كمشهد للمعركة الحقيقية، لذا مرحلة التحضير والتجهيز يجب ان تتم على روية وفق سيناريو معد مسبقا.
الممثل أحمد بن حسين الذي يقوم بدور عزيّز يتلقى اتصالا من ماما أنيسة عن دوره في رحى الأيام
مسلسل رحى الأيام عمل كويتي جميل. فيه القيم وللتاريخ والعادات الخليجية الجميلة.
سمعت اليوم قصة بناء السور لدولة الكويت الشقيقة.
شعب مكافح. بدأ بناؤه في أول يوم رمضان. وشارك فيه كل الشعب الكويتي كل في منطقته. والعمل اليومي بعد المغيب إلى الفجر من رمضان.
المخرج حمد النوري لا املك من الكلمات ما تفي بحقك في انجاح هذا العمل ( رحى الايام ) فكنت حاضر بكل لحظة بقلب يسع الجميع وبكل المواقف فكاني ارى فريق العمل كخلية النحل تتسم بالعطاء والانسجام الذي خلقته برقي تعاملك . كن كما كنت بكل الود والاحترام والتقدير فأنت مبدع .
طفل صغير بموهبة كبيرة. أداءه يفوق ممثلين كبار. انفعالاته، تلّون نبرة صوته، نظراته، حتى اتقانه للهجة ومخارج حروفه. يمثل بكل جوارحه حتى تحولت معه الشخصية إلى دم وروح. تُصدقه بكل حرف وحركة.
خسارة أن مشاهده انتهت بالقصة وكبر الطفل. لكن نحن على موعد مع ممثل كبير.
تفاصيل مشاهد رحى الأيام تونسني لأنها تشرح و توضح تفاصيل التعب، و اللهجة النجدية أو البدوية للممثلين وايد حلوة، و امتزاج الكلام الكويتي لأهل الكويت و البدوي في الدكان (يمعة التجار) رائعة
المخرج يبينا نعيش حركة عزيز من مشي و شغل و هالشي حلو بالنسبة لي
روي المدفع لـ “سيدتي” أنه شارَك في حلقتين فقط في مسلسل “رحى الأيام”، الذي تم تصويره في الكويت، قائلًا إن القائمين على العمل طلبوا منه تصوير عشر حلقات، لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب ارتباطه بتصوير “شباب البومب”، وهذا ما أوضحه لطاقم العمل، وقام بتصوير حلقتين فقط، حيث قال إنه نادم أشد الندم لعدم مواصلة التصوير، والعمل كان جميلاً جدًّا، ومكث أربعة أيام لتصوير الحلقتين، إلا أن ارتباطه بتصوير “شباب البومب” هو ما تسبب في عدم استكمال تصوير ما تبقى من الحلقات، في حين أن “شباب البومب” لم يُعرض هذا العام، مع العلم أن حلقات “شباب البومب” التي تم تصويرها كانت رائعة جدًّا وهادفة، ولكن الأقدار شاءت عدم عرضه، وأكد المدفع أنه لا يعلم مصير المسلسل.
مناسبة مرور ١٠٠ سنة (ميلادية) تلفزيون الكويت يحذف مشاهد من مسلسل رحى الأيام احداث بناء سور الكويت الثالث وتعاضد اهل الكويت في معركة الجهراء ، لا يوجد مثال في تاريخ الكويت على تكاتف اهل الكويت واضح وشامل ومباشر وبدليل مادي – طين وصخر السور وبوابات ، مثل قصة السور ٣ ومعركة الجهراء
كم نحتاج للإعلام الهادف ، ولعل مسلسل رحى الأيام واحدا منها .
وشكرا للدكتور وليد العنزي ، على هذه الرسالة :
سنوات ونحن نتذمر ونتألم من المسلسلات الهابطة التي أظهرت المجتمع الكويتي بصورة سيئة غير حقيقية.
وفي رمضان من عام ٢٠٢٠ ظهر لنا عمل أظهر المجتمع الكويتي والخليجي بصورته الحقيقية النقية الصافية، مجتمع متسامح يتميز بنقاء أهله وطيبتهم.
لطفل الكويتي الذي ادى دور عزيّز في مسلسل (رحى الايام) مبدع واتقن اللهجة السعودية بإتقان ملفت ..كما في اللقاء
شكرا تلفزيون الكويت على عرض مسلسل ( رحى الايام ) ، فعلا عمل فني معتوب عليه وذكرنا بالماضي الجميل.. شكرا مره اخري ..
تعبت من أخوي الصغير اللي لما شاف مشهد بناء السور اللي بمسلسل رحى لأيام قعد سألني ايش هذا ولما جاوبت انه شي صار زمان معروف ومهم قال ايوه زي حدث فورت ايت .. مو عارف بناء السور وانا ماني عارفه لا قصة السور ايش ولا حدث فورت نايت
مسلسل رحى الأيام الرمضاني، يوثق تاريخ العمل الإنساني والتطوعي الكويتي وبناء السور والحرص على عمل الخير وأداء فريضة الزكاة وتماسك وتلاحم وتكاتف المجتمع ، وذلك بأداء درامي رائع فشكرا للمؤلف
مشاري العميري وللمخرج حمد النوري ونحو المزيد من هذه البرامج الهادفة
مشهد تاريخي يحاكي الأخطار التي يواجهها الأجداد ويشرح للأبناء الواقع الصعب .. أستغرب من وزارة الإعلام حذفه .. وتبقي على مشاهد السخافة التي تعرضها بعض المسلسلات التافهة والتي بعيدة عن المجتمع الكويتي …!
الفنان مشاري البلام يوضح تصريح حسن البلام ويكشف كواليس رحى الايام وهيا وبناتها في سري تقديم ريم النجم و صالح الراشد
بدأ المسلسل الكويتي ( رحى الايام ) ، أحسن مسلسلات رمضان هالسنه ، على تلفزيون الكويت
رحى الأيام .. و وزارة الإعلام ! مقال عبد العزيز الفضلي … رحى الأيام
اتابع مسلسل رحى الأيام وقد يكون مجهولاً من بين الاعمال لكن جذبتني الحقبة التاريخية وحياة النجادى (القادمين من نجد) وكفاحهم ودخولهم للحياة الاجتماعية الكويتية وتمكنهم من وضع بصماتهم في تاريخ الكويت .. أجد مطرب فواز ، قدم الشخصية بشكل جميل ..
اذا كان أحمد بن حسين نجم البداية وممثل له مستقبل كبير فـ نجم المسلسل كله الفنان ماجد مطرب مبدع مبدع للأمانة مسلسل رحى الايام مسلسل من الزمن الجميل شكرا لجميع طاقم العمل براڤوووووو
مسلسل “رحى الإيام” الذي يبث على تلفزيون الكويت يتصدر قائمة أفضل العروض في شهر رمضان الكريم لي مستوي دول الخليج الذي مزج بين الكويت ونجد في البحث عن الرزق والهجرة بالإضافة الي البصرة والزبير في استيراد البضائع التي كانت محطات شحن من اوروبا
رحى الايام تكلم عن عدة حقبات زمنيه في الكويت .. جميع الممثلين تميزو بأدوارهم والمخرج أبدع وماننسى دور الكاتب اللي نقلنا من زمن لي زمن بكل تفاصيله وجمع عدت احداث في مسلسل واحد فعلا يستحق المركز الاول
حمد النوري صاغ رؤية ومتعة (رحى الأيام) بتلفزيون الكويت
لا تزال الدراما التراثية الوطنية (رحى الأيام) تتصدر المشهد الدرامي المحلي والخليجي عبر شاشة تلفزيون دولة الكويت، برؤية إبداعية للمخرج حمد النوري، محققا معادلة النجاح بمتعة المشاهدة.
الصحفي نايف الشمري لايف انستغرام مع النجم احمد بن حسين مسلسل رحى الايام ممدوح الشمري..
نجما مسلسل رحى لأيام عزيز- احمد حسين وعبد العزيز ماجد مطرب فواز ورقص في كواليس تصوير المسلسل ..
رحى الايام حظي بمتابعه كبيره بين الجماهير السعودية والكويت وصنّف انه من أفضل ما قدم في رمضان ..
بدع الكاتب في كتابة وطرح القصة أكملها المخرج واخرجها بصوره جميله وعمل جبار واحداث متتابعة شدت انتباه الجمهور وجذبت المتابع للأحداث القادمة في رحى الأيام
باقة ورد ..لكم ولطاقم العمل وشكراً لكم وللمبدعين في طاقم العمل
الوالد متولع بشخصية عزيز في مسلسل رحى الايام يقول اووووو شق طريجه وصار باللِـجنة مالت التثمين .. مادري شلون أقنعه ان مسلسل مو صج
في اخر حلقه من مسلسل رحى الايام راح يموت أعزيز اللي الناس حبته وماشقت منه الا الخير و احسن لكل من اساء له . سيرحل أعزيز و سيبكي عليه المشاهدين تاركين وراءه كل سيرة عطره وأثر طيب
“رُحى الأيام” دراما تراثية التقطتها عيون “مركز توثيق العمل الإنساني” كنقطة تحول في الدراما الخليجية
مسلسل رحى الأيام اليوم ودعتنا الممثلة نور الكويتية “ام احمد” في دورها بالمسلسل اليوم بعد وفاتها بعد رحيل زوجها جاسم النبهان “ابواحمد” اللذان قدما اروع الادوار في هذا المسلسل الزوج الطيب الوفي .. والزوجة التي اخلصت لزوجها وبيتها لتقدم قصة الوفاء قديمً ل اهل الكويت
من فاته مشاهدة مسلسل رحى الأيام فاتته متعة المسلسلات الرمضانية المسكونة بعطر التاريخ ورائحة الأرض، لا إسفاف ولا حوارات هابطة.
أعجبني الفنان ماجد مطرب الذي قام بدور النجدي الأصيل، وكان الفنان عبد الله الخضر ” النوخذة ” ملح المسلسل بقشافته ومداخلاته الطريفة .
: مسلسل رحى الأيام يحصد أكبر نسبة مشاهدة في الخليج بعد منافسة مع مسلسل أم هارون
“رحى الأيام” يتصدّر بعد منافسة مع “أم هارون” –
فعلاً عمل رحى الأيام عملاً تاريخياً اجتماعياً رائعاً وصادقاً وتشكرون عليه بس ياليتك ياأستاذ العميري خليت عْزَيِّز يجينا قطر ويسكن في فريج النجادة لأن حبينا شخصيته كثير و عقب ما كبر عبدالعزيز سافر لعمه و خاله إلى الكويت تحياتنا لك ياأستاذ العميري
تألق الفنان ماجد مطرب ( عزيز ) في مسلسل رحى الايام وزملاءه الفنانين وكافة القائمين على العمل في توثيق مرحله زمنيه في الخليج.. بالتوفيق ابو مطرب
حمد النوري: للأسف الأضواء تتجه كثيراً في الوسط الفني إلى من لا يستحق تحت ضغط نفوذ معين!
اخوي الحبيب المخرج/حمد النوري صاحب القلب الكبير لن أنسى اهتمامك بكل صغيره وكبيره في تفاصيل الشخصية والعمل وتعبت معنا كثيرآ لكي نظهر بالشكل المطلوب .ولن أنسى بأنك زرعت المحبة في كل طاقم العمل .شكرآ من القلب لكل ما قدمت 🌹🌹🙏
كل جمال الكلام الذي قيل عن شخصية “سيد رضا” في مسلسل “رحى الأيام” ، خلفها هذا الرجل المبدع ، المخرج / حمد النوري ، شكرا لك من القلب ..🌹
رحى الايام من الحلقة 5 توقعت المسلسل سيدخل التاريخ، الآن أتحدى من يستطيع احد ان يعمل مثل هذا المسلسل مستقبلا ، أحداق عام 1907 وحياة اهل الكويت والعلاقة بين نجد والمنطقة بسرد تاريخي مبسط الف مبروك 💐💐، للمؤلف أ/ مشاري الشويرد العميري والشاب أ/ حمد النوري وبقية العاملين
رحى الأيام مسلسل رائع ذو قيمه تراثيه حيث يتحدث عن حقب تاريخيه خليجيه قبل عدة قرون وصولاً إلى الستينيات من خلال ابراز شخصيات رائده وقصص واقعية اثرت على مجرى التاريخ في دول الخليج ولا استغرب في هذا التميز لأن من يخرج هذا العمل المبدع والصديق / حمد النوري
تحية وتقدير لمؤلف مسلسل رحى الأيام الأخ مشاري العميري وللمخرج حمد النوري لتحقيق رغبة وأمنيات أهل الكويت في كل عام برمضان لعمل مسلسلات هادفة تبرز أصالة المجتمع الكويتي وحبه للخير وتمسكه بعاداته الحميدة ، فشكرا لهما 👏ونحو المزيد من هذه الأعمال الهادفة والجميلة
المخرج حمد النوري لا املك من الكلمات ما تفي بحقك في انجاح هذا العمل ( رحى الايام ) فكنت حاضر بكل لحظة بقلب يسع الجميع وبكل المواقف فكاني ارى فريق العمل كخلية النحل تتسم بالعطاء والانسجام الذي خلقته برقي تعاملك . كن كما كنت بكل الود والاحترام والتقدير فأنت مبدع .
دقة حمد النوري مخرج مسلسل رحى الأيام للمؤلف مشاري العميري في نطق لهجة أهل القصيم و نجد ولهجة الكويت سنة 1907 الطفل الكويتي احمد بن حسين بطل أولى الحلقات أبهرني بموهبته التمثيلية وجد تعاطفا كبيرا من المشاهدين ويليه بروزا الممثل السعودي عبد العزيز السكيرين وننتظر الباقي
لست من متابعين المسلسلات، ولكن بعد كثرة التعليقات على شخصية ” عزيّز ” بالمسلسل جعلت عندي الفضول الكافي لأتابع حلقاته
والأكيد أن عزيز احد اهم شخصيات المسلسل واثبت العمل بأنه جميل بدرجة كبيره عن بقية الاسفاف اللي نشاهده في كل رمضان، شكرا فريق العمل، وشكرا حمد النوري
رسالة أوجهها للمخرج #حمد_النوري مخرج مسلسل رحى الأيام : نجحت في لفت الأنظار حولك …فــ أنت
مُخرج تتمتع بمهنية عالية وادراك واضح وقدمت إلينا عملاً متماسكاً صوتًا وصورة وحوارًا وانسجامًا بين الشخصيات .
فيديو: لقاء الفنان جاسم النبهان و المخرج حمد النوري في برنامج (كويت اليوم) عن مسلسل رحى الأيام
حمد النوري: «رحى الأيام».. قصص واقعية أثرت على مجرى التاريخ
: أنا وابني عزيّز اثناء تحضير أحد المشاهد للمسلسل الكويتي رحى الأيام التراثي من انتاج تليفزيون الكويت منتج منفذ ابو حمود العميري اخراج حمد النوري ادارة إنتاج أحمد عبدالله تحياتي لجميع افراد العمل: خراج وتصوير واضاءة وميك اب وشعر وانتاج وملابس ومساعديهم الجميع يعمل بهمة ونشاط.
مسلسل رحى الأيام الذي قام بكتابة الاستاذ الكبير، مشاري حمود العميري وأخرجه حمد النوري وشارك بالبطولة نخبة من النجوم هو أفضل عمل درامي خليجي لسنة 2020
: (شراع نيوز): حمد النوري أفضل مخرج دراما كويتي في رمضان 2020 عن مسلسل (رحى الأيام)
فاز المخرج حمد النوري بالتصويت الجماهيري المباشر كأفضل مخرج دراما كويتي برمضان 2020 لمسلسل (رحى الأيام)، وشارك بالتصويت 11،001)، والنتائج:
١-حمد النوري-(63 ٪)
٢-مناف عبدال-(34 ٪)